Skip Navigation Linksالرئيسية > الأخبار > الخبر


ورشة عمل بعنوان "البرلمان المدرسي واقع وطموح"





تحت رعاية الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي رئيس الجامعة، أقيمت وعلى مدرج خير الدين المعاني، ورشة عمل حول "البرلمان المدرسي واقع وطموح"، وبتنظيم من مركز الدراسات والإستشارات وتنمية المجتمع، ودعم من شركة تطوير معان.

وفي كلمته تحدث الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي عن أهمية ودور البرلمان الرقابي التشريعي وأهمية إنخراط طلبة المدارس في البرلمانات المدرسية حتى تكون لهم حافز ودرس للمستقبل، كما أكّد أبو كركي أن البرلمانات المدرسية هي أول الخطوات لعمل برلماني ديمقراطي قوي.

وهدفت الورشة الى التعرف على دور مؤسسات التنشئة الإجتماعية في غرس مفاهيم الديمقراطية، ومعرفة البعد الديمقراطي في التشريع الإسلامي، وتعزيز ثقة الطالب بنفسه، وقدرته على الحوار داخل وخارج البيئة المدرسية، وتنمية الممارسات الديمقراطية من خلال التعرف على الخبرات والتجارب الناجحة للمجالس البرلمانية، والمساهمة بإرتقاء المجالس البرلمانية للطلبة لتكون وسيلة فعالة في السلوك الديمقراطي.

كما تضمنت الورشة عدة محاور عن مفهوم الديمقراطية، ومؤسسات التنشة الإجتماعية ودورها في غرس مفاهيم الديمقراطية، والبعد الإسلامي في التشريع الإسلامي، والتحديات أمام البرلمان المدرسي.

وجاءت إقامة هذه الورشة إنطلاقًا من دور الجامعة في التعاون مع المؤسسات التعليمية المختلفة، ومن تحقيق وتنفيذ رسالة وزارة التربية والتعليم في جميع المجالات التعليمية والتربوية، بإعتبارها تنظيمًا طلابيًا تربويًا داخل المدرسة، يعمل على تعميق روح الممارسة الديموقراطية، لإنشاء جيل ديمقراطي واعٍ قادر على تحمّل المسؤلية، ويفهم معنى العمل البرلماني.

وشارك في الورشة النائب الدكتور إبراهيم البدور عضو البرلمان الأردني، والدكتور عامر الحافي من المعهد الملكي للدراسات الدينية والأستاذ في جامعة آل البيت، والدكتور سلطان القرعان من جامعة الحسين بن طلال، والأستاذ خالد الرواضية من تربية البادية الجنوبية، والدكتور جبريل الخشمان مدير مركز الدراسات والإستشارات وتنمية المجتمع في.

وحضر أعضاء من الهيئة التدريسية والطلبة في الجامعة، وطلبة من مختلف مدارس محافظة معان، وجمعٌ من المدعوين والمهتمين.