Skip Navigation Linksالرئيسية > كلية الهندسة > لمحة عامة
 
pic

تضم كلية الهندسة ثمانية أقسام أكاديمية على النحو التالي :-

1-  قسم هندسة التعدين :- تمّ إنشائه عام 2004م ويمنح درجة البكالوريوس في هندسة التعدين والمعادن ، حيث ارتبطت فكرة الإنشاء بضرورة وجود متخصصين في هذا المجال لما يتمتع به أقليم الجامعة بشكل خاص والوطن بشكل عام من ثروات معدنية هائلة ، حيث يطمح القسم بأن يكون رافداً للمهندسين المؤهلين في مجال الصناعات التعدينية بشقيها الاستخراجية والتحويلية في المنطقة ويضم هذا القسم أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة عالية تخرجوا من أعرق الجامعات العالمية.

2-  قسم الهندسة الكيميائية :- تمّ إنشائه عام 2004م ويمنح درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية ، ويطمح القسم بأن يكون رافداً للكوادر الهندسية المؤهلة في الهندسة الكيميائية ، ويضم القسم عشرة أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة عالية تخرجوا من أعرق الجامعات العالمية في تخصصات هندسية دقيقة.

3-  قسم هندسة البيئة :- تمّ إنشائه عام 2004م ويمنح درجة البكالوريوس في هندسة البيئة ، وقد انشئ هذا التخصص إستجابة لما يفرض واجب المحافظة على البيئة بأنواعها وإيجاد كافة السبل الكفيلة بذلك ، وبالإضافة لأعضاء هيئة التدريس الحاليين فسيتضاعف عددهم بعودة مبعوثي الجامعة قريباً.

4-   قسم هندسة الحاسوب :- تمّ إنشائه عام 2004م ويمنح درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب ، يهتم تخصص هندسة الحاسوب بعمليات  التحليل والتقييم والقياس والتصميم والاختبار والانتاج والصيانة للمواد والأجهزة ومنظومات الحاسوب التي تدخل في هذا التخصص مؤدية لتطوير مجاله ومساهمته في زيارة كفاءة عمل وجدوى التخصصات الأخرى بطريقة متكاملة . يضم قسم هندسة الحاسوب نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في هندسة الحاسوب.

5-  قسم الهندسة المدنية :- تمّ إنشائه عام 2008م ويمنح درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية ، ويسعى هذا القسم لتوفير الكفاءات المتخصصة في الهندسة المدنية لرفد السوق المحلي بها ولما يشهده الأردن من تطور في المشاريع الهندسية و البنى التحتية وكذلك التطور الذي ستشهده محافظات الجنوب بشكل عام ومحافظة معان بشكل خاص.

6-  قسم هندسة الاتصالات :- تمّ إنشائه عام 2008م ويمنح درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات ، ويسعى هذا القسم لتوفير الكفاءات المتخصصة في هندسة الاتصالات لرفد السوق المحلي والإقليمي بها ولما يشهده الأردن والعالم من ثورة ضخمة في الاتصالات.


7-  قسم الهندسة الكهربائية:- تم انشائه عام 2013م ويمنح درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية بفروعها، ويسعى هذا القسم لتوفير الكفاءات الهندسية المتخصصة في الهندسة الكهربائية لرفد السوق المحلي والاقليمي.


8- قسم الهندسة الميكانيكية:- تم انشائه عام 2013م ويمنح درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية ويسعى القسم الى توفير كفاءات هندسية متخصصة ترفد سوق العمل المحلي والاقليمي.

 

* شروط القبول :-

      أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي بمعدل (80) فما فوق كحد أدنى.

 

* متطلب التخرج:-

       متطلبات التخرج حسب المادة (49) من تعليمات منح الدرجة الجامعية  الاولى ( البكالوريوس ) في جامعة الحسين بن طلال :- 

1-   إنهاء (162) ساعة  في الخطط القديمة و (160) في الخطط الجديدة بنجاح بمعدل لا يقل عن (60%) .

2-   أن يكون الطالب مسجلاً لآخر فصلين في الجامعة .

3-   عدم تجاوز الحد الأعلى لسنوات التخرج (8) سنوات للهندسة.