Skip Navigation Linksالرئيسية > كلية تكنولوجيا المعلومات > لمحة عامة
 
pic

نشأة الكلية وتطورها

 نظراً للدور الرئيس والهام الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شتى نواحي الحياة، وتحقيقاً لنظرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم واهتمامه المتواصـل فـي هذا المجال لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، فقد جاء قرار انشاء كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة في عام 2009م وذلك بعد إعادة هيكلة كلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وكلية هندسة التعدين والبيئة. إذ تم نقل تخصصي هندسة الحاسوب والاتصالات إلى كلية هندسة التعدين والبيئة كما تم فصل قسم تكنولوجيا المعلومات إلى ثلااثة أقسام هي قسم علم الحاسوب وقسم نظم المعلومات الحاسوبية وقسم هندسة البرمجيات.  

الاقسام الاكاديمية

تحتضن كلية  تكنولوجيا المعلومات ثلاث تخصصات أكاديمية هي:

1.     قسم علــم الحاسوب.

2.     قسم هندسة البرمجيات.

3.     قسم نظم المعلومات الحاسوبية.

البرامج الاكاديمية

تطرح كلية  تكنولوجيا المعلومات ثلاثة برامج اكاديمية هي :

1.     البكالوريوس في تخصص علم الحاسوب.

2.     البكالوريوس في تخصص هندسة البرمجيات.

3.     البكالوريوس في تخصص نظم المعلومات الحاسوبية.

 

أعضاء مجلس كلية تكنولوجيا المعلومات  للعام الجامعي 2015 / 2016 م

يجتمع مجلس الكلية لمناقشة واتخاذ القرارات والتوصيات، بشأن المسائل المتعلقة بالشؤون الأكاديمية والإدارية في كلية تكنولوجيا المعلومات

 

عــضــــــو  المجلـــــــــــــس

 الصــفــــــــة

ملاحظات

الدكتور ايمن الضمور

عميد كلية تكنولوجيا المعلومات

رئيس مجلس الكلية

الدكتور محمد ابو هلاله

نائب العميد / رئيس قسم هندسة البرمجيات

أمين السر

الدكتور عامر الرهايفة

رئيس قسم علم الحاسوب

الدكتور مضر  المعاني

رئيس قسم نظم المعلومات الحاسوبية

الدكتور بسام القرالة

ممثل قسم علم الحاسوب

الدكتور محمد  الجعافره

ممثل قسم هندسة البرمجيات

الدكتور تحسين الرماضين

ممثل قسم  نظم المعلومات الحاسوبية


المختبرات التابعة للكلية

تحقيقا لأهداف الجامعة والكلية لربط البرامج الأكاديمية بمجالاتها التطبيقية ،و التركيز على الجانب التطبيقي في التدريس وتوفير الخبرات العملية لدى الطلبة . فقد عملت الكلية ومنذ نشأتها بتجهيز مختبرات علمية متخصصة للمواد التي تطرحها في مجالات تكنولوجيا المعلومات  المختلفة .

تتكون مختبرات الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات  من (8) ثمانية مختبرات حديثة، سعة كل مختبر منها (31) جهازاً بمواصفات حديثة، ترتبط مع بعضها البعض من خلال شبكة حاسوب محلية متطورة . 

وترتبط المختبرات بشبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) من خلال خط (Leased Line ) التي يستخدمها الأساتذة والطلبة للحصول على آخر الدراسات والأبحاث المنشورة للاستفادة منها في دراساتهم وأبحاثهم العلمية حيث تشترك الأكاديمية مع المكتبة الإلكترونية (EBSCO) التي توفر مقالات منشورة في آلاف المجلات العلمية العالمية المحكمة. 

وقد تم تطوير عمل الأجهزة الرئيسية في المختبرات بتوفير سعة تخزين لكل طالب، حيث يتم تخزين أعمال الطالب اليومية بشكل مستمر بالإضافة إلى استحداث عنوان بريد إلكتروني (Email) خاص بكل طالب، علاوة على توفير إمكانية الوصول للملفات الخاصة بمواد الكلية  والبريد الإلكتروني من أي مكان خارج مختبرات الجامعة ( على شبكة الإنترنت ) توفيراً لجهد ووقت الطالب في الدراسة والتواصل مع الأساتذة والوصول إلى مفردات المواد العلمية. 

وتضم مختبرات الحاسوب العديد من البرامج والأنظمة الضرورية للطلبة، كما تحرص الجامعة على مواكبة التطورات المختلفة سواء في حقل الأجهزة والمعدات أو الأنظمة والبرمجيات لتحقيق أكبر فائدة ممكنة وتوسيع مدى التواصل بين الطلبة والجامعة حتى بعد التخرج. 

تمتد ساعات دوام المختبرات من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة مساءاً من يوم الأحد حتى يوم الخميس أسبوعيا.