Skip Navigation Linksالرئيسية > الرئاسة
الكلمة الترحيبية

أ.د علي القيسي 
رئيس جامعة الحسين بن طلال

تأسست جامعة الحسين بن طلال في عام 1999 وكانت أول جامعة للتعليم العالي تأسست في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني. في البداية ، كانت الجامعة فرع من جامعة مؤتة وكانت تحتل حرم مؤقت في مدينة معان ونقلت إلى الحرم الجامعي الدائم في سبتمبر 2004 ، و تبعد 9 كيلومترات إلى الشمال الغربي من مدينة معان. جامعة الحسين بن طلال هي إحدى الجامعات الحكومية الواقعة في قلب المنطقة الجنوبية وتبعد 210 كم من العاصمة عمان. هي جامعة حكومية شاملة في حرم جامعي ومكتفية ذاتيا ، وطلبة الجامعة يمثلون جميع المحافظات في الأردن. على مدى السنوات ألاثنتي عشرة الماضية ، نمت الجامعة لثماني كليات تقدم برامج على مستوى درجة البكالوريوس في العلوم الطبيعية والبيئية ، والأعمال، والتمريض ، والتعليم ، والإنسانيات وتكنولوجيا المعلومات والهندسة، إضافة إلى عمادتي البحث العلمي وشؤون الطلبة. في الجامعة تسعة مراكز علمية تقوم بمشاريع البحث والتطوير لخدمة المجتمعات المحلية والوطنية ، ولتحسين نوعية الحياة للطلبة والبرامج الدراسية وطرق تدريسها.
وتهتم الجامعة بكثافة في التخطيط الاستراتيجي لتحقيق أهدافها ورؤيتها ورسالتها وتقديم برامج دراسية تلبي المعايير الوطنية والدولية وإجراءات الاعتماد. والجامعة معتمدة اعتماداً عاما ً، وعدد البرامج المعتمدة اعتماداً خاصاً هو ثلاثون أما المتبقية وعددها اثني عشرة برنامج فهي بمرحلة الإعداد للاعتماد.

وقد أعدت الجامعة خطتها الإستراتيجية لضمان الجودة للسنوات 2007-2011 ، وتعد الخطة الخمسية الإستراتيجية الثانية للسنوات 2012-2016. في يونيو 2011، تمت الموافقة لتقديم برنامج لنيل درجة الماجستير في التربية (المناهج وطرق التدريس) لتلبية احتياجات المدارس الحكومية المحلية والمعاهد ذات الصلة.

إن إدارة الجامعة ملتزمة التزاما عميقا لاستكشاف كل الفرص الممكنة لتعزيز فرص التطوير والتحسين لإكساب الجامعة سمعة متميزة بين الجامعات الأردنية. أيضا، سوف نعمل على تطوير برامج التدريب لبناء القدرات وبرامج التطوير المهني لتمكين أعضاء هيئة التدريس والموظفين لتحسين أدائهم وإنجازاتهم. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يكون تركيزنا على الرسالة، والرؤية، والأهداف لتحقيق رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين (حفظه الله) حول دور ومسؤولية الجامعات الأردنية الحكومية.